التبرع على حساب رقم 12991 بنك التنمية والائتمان الزراعى - فرع المنصورة ......... التبرع على حساب رقم 9802009993 البنك الأهلي المصرى ......... حساب رقم Swift code: DeiBegcx0518 للتحويل من خارج مصر البنك الأهلى المتحد - فرع المنصوره

الطريق الىجودة الرعاية الصحيةفى المستشفيات

ما هى الجودة ؟

الوفاء بمتطلبات العملاء سواء كانت متطلبات متفق عليها أو متطلبات ضمنية.

استخدام ما هو متاح لإخراج أفضل النتائج.

ما هو نظام الجودة؟

تشمل أنظمة الجودة كل الأعمال التي نقوم بأدائها مما يؤثر علي جودة الخدمة التي نقدمها لعملائنا.

ما معني ضمان الجودة؟

هو التركيز علي منع حدوث الأخطاء بالتأكد من أن الأعمال قد أديت بالصورة الصحيحة من أول مرة.

ماذا تعني الجودة ؟

بالنسبة للعاملين تعني :

اقتناع بالعمل

تحفيز على اداء العمل بالشكل السليم والمقبول

تعاون داخل الفريق

وعي وانضباط ذاتي

التزام وتعهد بالوفاء بالمتطلبات

بالنسبة للإدارة فالجودة تعني :

رؤية واضحة لكل الإدارات والأقسام

علاقات عمل جيدة

القدوة. الوفاء بالالتزامات

بالنسبة للمرضى و العملاء تعني :

الحصول على الخدمة الطبية بجودة عالية

بسعر مناسب

في وقت مناسب

بطريقة جيدة

الجودة مسئولية من ؟

سؤال يفرض نفسه

الجودة مسئولية من؟

من المنوط به تطبيق جودة الرعاية الصحية

فى الحقيقة فان الاجابة على هذا السؤال يحتاج الي وعي كبير لان  المسئولية مشتركة بين كل من

1- الادارة العيا للمؤسسة

2-الاطباء

3- هيئة التمريض

4- العاملين

5- المريض واسرته

6- الاطراف المهتمه وذات المصلحة

حيث تختلف مسئوليات وواجبات كل هذه الجهات في عملية تطبيق جودة الرعاية الصحية

وهذا ما سنتعرف عليه معا

جودة الرعاية الصحية من منظور المجتمع 

تمثل جودة الرعاية الصحية للمجتمع أن يحصل على أفضل خدمة ورعاية صحية لذا نحن نهتم برفع ثقافة المواطن والمجتمع ومعرفته لأهمية تطبيق الجودة على الخدمات الصحية وتقييمها.

أهمية تطبيق معايير جودة الرعاية الصحية

تحقيق نتائج صحية أفضل وأكثر إنصافاً من أجل زيادة الرفاهية ودفع التنمية الاقتصادية بأن تكون صحة المجتمع قوة دافعة للنمو الاقتصادي.

توازن حقوق متلقي الخدمة في النظام.

نحن نعتني بالمريض وسلامته فهو ليس مجرد رقم في جدول المستشفي.

 فكن جزءاً من ثقافة هذا النظام الصحي

مفاهيم ومصطلحات الجودة

المفاهيم الأساسية والمصطلحات

هذه المفاهيم قد تم تبسيطها بصورة كبيره لتعظيم الاستفادة منها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة

ضمان الجودة :

العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير المتوافقة مع رسالة المستشفي قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى

القومى أو العالمى

معايير الاعتماد :

المعايير هى الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المستشفي وتعتبر موجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المستشفي لها وعلى المستشفي دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير.

زيارات المراجعة :

زيارات تتم بمعرفة فريق مشكل من الهيئة او الجهة المانحة ( يعرف بفريق المراجعة الخارجية ) لتقويم مدى استيفاء المستشفي للتطابق مع المعايير .

رسالة المستشفي :

هى الوجه الذى يعبر عن المستشفي ومجال عملها وتعتبر الموجه الأساسى لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى المستشفي لتحقيقه .

وحدة إدارة الجودة:

الوحدة المسؤله عن إدارة الجودة داخل المستشفي ويتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بإدارة الجودة داخل المستشفي .

المعنيون بالأمر :

جميع أعضاء المستشفي والمجتمع المحلى أو المدنى ذوو الصلة بالمستشفي .

المراجعون الخارجيون والمراجعون الداخليون :

المراجعون الخارجيون هم الفريق المشكل من الهيئة او الجهة المانحة للقيام بالمراجعة الخارجية بينما والمراجعون الداخليون هم أى فريق عمل تشكله المستشفي للتحقق من استيفاء معايير الجودة بالمستشفي

المجتمع المحلى :

كافة الأفراد والمؤسسات والجهات التى لها اهتمام أو مصلحة ما مثل النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المستشفي , وأفراد ومؤسسات المجتمع المدنى التى تتعامل مع المستشفي كمستهلكين لخدماتها , أو يقومون بتوفير أماكن التدريب , أو يشكلون المجتمع المحلى للمؤسسة جغرافيا ..... إلخ .

المشاركة المجتمعية :

الإندماج الفعال بين المجتمع والمستشفي من خلال إسهام متبادل فى جهود متواصلة لتحسين خدمة الرعاية الصحية وزيادة فاعليتها وحل مشكلات مجتمعية وتقديم خدمات لأفراده ومؤسساته بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع وعلى المستشفي

التخطيط الإستراتيجى :

تحديد رؤية ورسالة المستشفي وغاياتها وأهدافها الإستراتجية التى يجب أن تحقيقها فى فترة زمنية طويلة ( 5 سنوات فأكثر ) وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك .

الخطة الإستراتيجية :

تمثل ناتج عملية التخطيط الإستراتيجى ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المستشفي وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك وتعكس إستراتيجية الجامعية

الخطة التنفيذية لإستراتيجية المستشفي :

تتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المستشفي وأهدافها الإستراتيجية مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمنى ومؤشرات المتابعة والتقييم ومستويات الإنجاز .

الإجراءات التصحيحية والوقائية :

هى مجموعة الإجراءات التى تقرر المستشفي القيام بها لإستيفاء معايير غير مستوفاه أو لتعزيز الأداء الخاص ببعض المعايير المستوفاه بالفعل للحفاظ على إستيفائها ويوضع ذلك من خلال إجراءات منظمة تحدد المهام وتوزيع الأدوار والزمن المحدد للتنفيذ ويتم متابعتها فيما يعرف بخطة التحسين .

التطوير :

تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد المستشفي لتطوير مستوى أدائها .

خطط التطوير :

تحديد المهام المطلوبة لعملية التطوير ومسئوليات التنفيذ والإطار الزمنى وآلية للمتابعة وإجراءات بديلة فى حالة تعثر التنفيذ .

آلية مناسبة :

طريقة تعلنها المستشفي وتتبناها تتناسب مع طبيعتها وطبيعة الطلاب بها مثل صندوق الشكاوى – التقدم بطلب أو تظلم – إرسال بريد إلكترونى .

الإستبيانة ( الإستبيان ) :

أدوات مقننة لإستطلاع رأى أو تجميع بيانات عن موضوع / موضوعات محددة وتعد وفقاً لشروط علمية ويتم تحليل نتائجها إحصائياً لمعرفة الآراء .

تغذية راجعة :

الإستفادة من نتائج عملية التقويم وتصحيح المسار نحو الهدف المطلوب .

التدريب الميدانى :

تدريب فى مجال العمل الذى يعد الموظف للإلتحاق به مثل التدريب بالجهات الاخرى ........ إلخ .

جودة الرعاية الصحية

مفهوم الجودة في الرعاية الصحية

من التعريفات المشهورة لجودة الرعاية الصحية،

 هي مدى الاهتمام الذي يتم تقديمه من المستشفي للمتعاملين 

 تعريفات مختلفة للجودة في الرعاية الصحية تختلف التعريفات المرتبطة للجودة من دولة إلى دولة ومن بيئة إلى بيئة مع اختلاف الموارد المتوفرة في كل دولة كما يلي:

1- هي تقديم الرعاية الصحية للمواطنين على أكمل وجه ممكن مع تقليل التكلفة التي تقع على عاتق المواطن.

2- هي الكيفية في حل المشاكل المتعلقة بالحالة الصحية لكل المرضي باختلاف الطبقات الاجتماعية.

3- هي استخدام الموارد الصحية المتوفرة دون الإفراط فيها بطريقة تقلل منها في المستشفيات.

4- هي الوسائل والأساليب الحديثة التي قررتها منظمة الأمم المتحدة حديثا في التقليل من المشكلات الصحية هي مجموعة المقاييس التي يستخدمها المتخصصين في تشخيص الأمراض بطرق حديثة.

5- هى عبارة عن مجموعة الأساليب التي تستخدمها الجهات المتخصصة في تقديم الرعاية الصحية.

6- تقديم الرعاية الصحية لكل الأفراد بلا تفرقه بين الطبقات الاجتماعية، على نحو يضمن العدالة في توزيع الخدمات الصحية بين المرضي.

7- هي المعايير المستخدمة من الجهات المعنية في تطوير النظام الصحي بشكل يضمن التساوي في توزيع الخدمات الصحية بشكل عادل.

طرق تقديم الجودة والتحسين منها في الرعاية الصحية طبقا لإحدى النماذج الشهيرة في الجودة الصحية يرتبط بعدة مفاهيم مختلفة.

وهما البنية والعملية والنتائج المرغوبة ولكل منهما ركن أساسي في الجودة. ولكل منهما أهمية خاصة في الجودة ولا تقوم الجودة إلا بهم لارتباطهم معا. .

أيضا هناك بعض المبادئ الأساسية في جودة الرعاية الصحية وهي :-

1- تحليل كفاءة التكاليف،

2- إدارة المخاطر،

3- المبادئ التوجيهية للممارسات العلاجية الفاعلة.

كذلك فإننا نلاحظ زيادة التكاليف بالرغم من قلة الجودة المقدمة في الرعاية, وذلك بسبب إهدار الموارد بلا فائدة ويرجع ذلك إلى سوء التشخيص عادة. ويجد العلماء والمتخصصين اختلاط تقديم الجودة بزيادة الأرباح بشكل كبير, ومن ناحية أخري حرمان الشخص المريض من الفوائد العلاجية والجودة, لذلك يجب الاهتمام بنوعية جودة الرعاية الصحية والتكاليف المقدمة للحصول على الرعاية الصحية المناسبة والتي تشكل ضرورة كبيرة من الجودة عموما.

ومن ناحية أخري دقة التشخيص من المبادئ الأساسية في الجودة، مثال التشخيص المتأخر لمرض السرطان يقلل من فرص النجاة من المرض. لذلك فإن طرق تقديم الرعاية الصحية من الضروريات الهامة لكل من المريض والمؤسسة المعنية بتقديم الرعاية للمريض في كل الأحوال.

دور العاملين في مجال الرعاية الصحة يمكننا أن نحكم على جودة الرعاية الصحية المقدمة من خلال العاملين في المجال الصحي والأداء المتميز الذي يتم تقديمها للمرضى من رعاية صحية.

أيضا تتمثل النتائج الصحية المرغوبة في التغيرات التي تحدث للمريض, منها الانتكاسات أو الشفاء أو تخفيف الأوجاع أو معدلات الوفيات في العالم,لذلك يمكننا قياس مدى جودة الرعاية الصحية من خلال النتائج التي تطرأ على المرضي والتي يقدمها الكوادر البشرية العاملة في هذه المنظمات.

كذلك من المهم توعية كافة العاملين في المجال الصحي بأهمية الجودة. وضرورة الاهتمام بكل ما يقدم للمرضى من خدمات صحية في المستشفيات ومن ناحية أخرى ضرورة الحفاظ على حياة المرضى وتقدير دورهم في الحفاظ على حياة البشر لأن دورهم هام جدا في شفاء المرضى كل يوم.

كذلك تشمل الكوادر العاملة في المجال الصحي على الأطباء ومساعدي الأطباء، والممرضين والعمال وعاملات النظافة وكافة العاملين في المجال الصحى. لذلك فإن التوعية بأهمية الأداء التقني للعاملين غاية في الأهمية’ ويعرف الأداء التقني هي الممارسات التي يقدمها مقدمي الرعاية الصحية.

الجودة الشاملة في الخدمات الصحية العلاقة بين المريض والجودة في الرعاية الصحية عندما نتكلم عن جودة الرعاية يجب أن يشمل العلاج على نفسية المريض، ومراعاتها ضمن جودة الرعاية الصحية المقدمة إليه لسرعة الشفاء وتقديم الرعاية الصحية من ضمن معدلات جودة الرعاية الصحية.

أيضا اشتراك المريض فيما يخص حالته الصحية من عوامل الشفاء القريب’كذلك نفسية المريض ركن من أركان العملية العلاجية مثلما يحدث عند مرضى السرطان، فتعمل النفسية عامل أساسي في النجاة من المرض عادة, فتجد أن العديد من المنظمات المعنية بجودة الرعاية الصحية كانت تعتبر رأى المريض في الرعاية الصحية مؤشر من مؤشرات الجودة الصحية.

دور المريض فى جودة الرعاية الصحية

- المريض هو محور الاهتمام الرئيسي ولقد أخذنا على عاتقنا تقديم الدعم و المحافظة على حقوق المريض ليصبح الأن شريك في اختيار خطة علاجه مع تقديمنا الدعم الطبي والتوعية الكافية له ولذويه لاتخاذ القرار السليم .

- تهيئة وتوعية وتعليم أهل المريض لمرحلة ما بعد العلاج.

شروط التسجيل والاعتماد

بالإشارة إلى القانون رقم ٢ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل في مصر، ينبغي على الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية:

وضع معايير الجودة للخدمات الصحية واعتماد تطبيقها على منشآت تقديم الرعاية الطبية.

قامت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بوضع متطلبات التسجيل للمنشآت الصحية بواسطة مجموعة متعددة التخصصات من الخبراء ومقدمي الخدمة الصحية من جهات مختلفة تتمثل في الجامعات المصرية، وزارة الصحة، القطاع الصحي الخاص وبعض المنظمات الدولية.

تتم مراجعة هذه المتطلبات بواسطة مجموعة من الخبراء داخليا وخارجيا قبل اعتمادها من مجلس ادارة الهيئة.

تنقسم متطلبات التسجيل الى اربعة اقسام وهي:

  • المتطلبات الأساسية

  • متطلبات السلامة الوطنية

  • متطلبات الجودة الأساسية

  • الدليل التشغيلي للمنشأة 

حيث قامت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالتركيز على سلامة المرضى وذويهم، سلامة العاملين وسلامة المنشآت الصحية وذلك من خلال متطلبات السلامة الوطنية.

شروط التسجيل
معايير الرعاية الصحية

معايير الاعتماد

قامت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بتطوير معايير الاعتماد للمنشآت الصحية بواسطة مجموعه متعددة من التخصصات من الخبراء ومقدمي الخدمة الصحية من جهات مختلفة تتمثل في الجامعات المصرية ، وزاره الصحة و القطاع الصحي الخاص و بعض المنظمات الدولية.

تتم مراجعه هذه المعايير بواسطة مجموعه من الخبراء داخليا وخارجيا الي جانب الاختبار الحقلي و الدراسة الاستباقية قبل اعتمادها من مجلس اداره الهيئة.

وتتناول معايير الاعتماد تقديم الخدمة الصحية من خلال محورين رئيسيين وهما:

التمحور حول المريض

التمحور حول المستشفي

حيث يتبنى جزء التمحور حول المريض نموذج بيكر للتأكيد على استجابة المؤسسة الصحية لاحتياجات المريض وذويه

وعلى الجانب الاخر معايير التمحور حول المستشفي والتي تسلط الضوء على ملائمه بيئة العمل لتوفير بيئة أمنه وفعاله لكل من العاملين والمرضى وذويهم.

معايير اعتماد المستشفيات
التطابق مع معايير جودة الرعاية الصحية

 

1.توفير أو وضع سياسات التشغيل واللوائح التنظيمية والإجرائية وأدلة العمل في جميع أقسام المستشفى.
2.توفير معايير المستشفيات المعتمدة من قبل الوزارة.
3.إعداد خطة عمل ضمان الجودة ومتابعة تطبيقها والعمل على تطويرها والإشراف على مشاريع تحسين الأداء، وتطوير خطة إدارة الجودة الشاملة في المستشفى.
4.تعريف العاملين ببرامج ضمان الجودة النوعية.
5.مراجعة طرق تقييم الأداء في المستشفى وتحديد مدى تطابقه مع المعايير الموضوعة وتصميم نظام للمناطرة والتقييم لمعرفة مدى كفاءة نظام إدارة الجودة في المستشفى.
6.وضع دليل إجراءات يؤدي للتعرف على المشاكل الخاصة بتقديم الرعاية الصحية وكذلك الأداء السريري في المستشفى والتعامل مع المشاكل حسب الأولويات والحلول المقترحة.
7.وضع الحلول للمشاكل والمواضيع التي تحال إلى الوحدة من الإدارات والأقسام المختلفة في المستشفى.
8.متابعة تطبيق وتنفيذ الحلول المتخذة حيال المواضيع المحالة إلى وحدة الجودة.
9.مراجعة وتقييم خلاصة المؤشرات الإحصائية ومعدلات الاستخدام لضمان كفاءة التشغيل.
10.العمل على تهيئة المستشفى للحصول على إحدى شهادات الاعتماد من خلال البدء بالتقييم الذاتي باستخدام معايير وأدلة عمل وإجراءات العمل الموضوعة من قبل الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

معايير اعتماد المستشفيات
التدريب علي تطبيق المعايير

تمتلك وحدة ضمان   الجودة فريق ذو خبره كبيره في عملية التدريب علي تطبيق وتنفيذ معايير الهيئة العامة للرعاية الصحية  من خلال وضع خطة للتدرب علي تطبيق المعايير بداية من 

١- قراءة المعايير

٢- تحديد السياسات والاجراءات والبرامج والخطط

٣- التدريب علي كيفية كتابة السياسات والاجراءات والبرامج

٤- التدريب علي انشاء خرائط التدفق لعمليات المستشفي 

٥- التدريب علي كتابة اجراءات العمل

٦- التدريب علي تكويد الوثائق 

٧- التدريب علي تفعيل السياسات والاجراءات في الاقسام

٨- التدريب علي المراجعات الداخلية

٩- التدريب علي تنفيذ خطة المراجعات الداخلية

١٠- التدريب علي كيفية اكتشاف الاخطاء وعمل الاجراءات التصحيحية

١١- التدريب علي استخدام ادوات الجودة لعملية التحسين المستمر

١٢- التدريب علي عمل مؤشرات الاداء 

١٣- التدريب علي تحليل البيانات 

١٤- التدريب علي عمل مشاريع التحسين

 ١٥- التدريب علي انشاء الملف الطبي

١٦- التدريب علي عمل البرتوكولات

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

مركز الأورام - شارع جيهان - المنصورة - مصر

  2202944 (50) 20+ / 2202945 (50) 20+

  2202946 (50) 20+ / 2202947 (50) 20+

  2202948 (50) 20+

  2202942 (50) 20+

  ocmu2012@gmail.com

عدد الزيارات
عدد الزيارات
776553
زيارات اليوم
313